إحياء النموذج:
https://www.youtube.com/watch?
إحياء النموذج:
يقصد بإحياء النموذج الحركة الشعرية التي ظهرت في العالم العربي بداية عصر النهضة العربية (أواخر القرن 19 وبداية القرن 20)، لإنقاذ الشعر العربي مما آل إليه من ابتذال وإسفاف بِحُكم عوامل عصر الانحطاط. وذلك عبر العودة إلى الشعر العربي القديم (الجاهلي، الأموي والعباسي) والنهل من روائعه الشعري، وتسمى هذه الحركة أيضا بالاتباعية، الكلاسيكية، التقليدية، البعث والإحياء...
السياقات التاريخية والأدبية والفكرية:
- الاتصال الحضاري بالغرب عن طريق حملة نابليون على مصر 1798م.
- البعثات العلمية العربية التي سافرت إلى أروبا وأتاحت للطلاب العرب تعرف النموذج الأروبي.
- ظهور الطباعة والصحافة والإسهام في نشر الأفكار وتوسيع نطاق القراءة (مطبعة "بولاق" 1820م، صحيفة الوقائع المصرية 1828م).
نشاط حركة ترجمة الأعمال الأدبية الغربية وإثراء الأدب العربي وتطوير أشكاله.
- نشاط الحركة الفكرية ونشر أفكار الحرية والمواطنة والدفاع عن استقلال الوطن.
الخصائص الفنية:
- الالتزام بوحدة الوزن والقافية والنظم وفق البحور الشعرية التقليدية.
- الالتزام بالبناء الهيكلي للقصيدة القديمة (الوقوف على الأطلال ووصف الرحلة، ثم الانتقال إلى الأغراض الشعرية الأساسية).
- تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة (المدح، الهجاء، الرثاء، الفخر، الغزل ...).
- معارضة روائع الشعر العربي القديم في الوزن والقافية والموضوع، )قصيدة شوقي في "نهج البردة" التي عارض بها قصيدة البوصيري.(
- جزالة اللفظ وقوة المعنى (الألفاظ الفصيحة، متانة التركيب وحسن الصياغة، قوة الجرس الموسيقي).
- النزعة البيانية (توظيف المجاز والاستعارة والتشبيه، والصور المادية بدلاً من الصياغات البديعية المعقدة).
الشعراء الرواد:
في المشرق نذكر: محمود سامي البارودي، أحمد شوقي، محمد مهدي الجواهري، اسماعيل صبري، حافظ ابراهيم، معروف الرصافي ...
وفي المغرب: عبدالله كنون، محمد سليماني، المختار السوسي، محمد الحلوي، محمد بن ابراهيم...
إرسال تعليق