U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

التعليم مدى الحياة – حسن شحاتة


التعليم مدى الحياة – حسن شحاتة


 

المكون: النصوص

الموضوع: التعليم مدى الحياة – حسن شحاتة

 

الملاحظة:

صاحب النص:

حسن شحاتة، باحث مصري متخصص في علوم التربية، من مؤلفاته: دليل المعلم لتنمية الإبداع الفكري، الكتابة والمكتبة، مداخل إلى تعليم المستقبل...

دلالة العنوان:

ربط الكاتب بين التعليم وحياة الإنسان إشارة إلى أنه حق الإنسان ما دام حيا وله إرادة في التعلم.

العلاقة بين العنوان والجملة الأخيرة في النص:

ربط التنمية البشرية المستدامة بالتعليم ودوره في تحقيقها والرفع من مؤشراتها.

فرضية القراءة:

بيان دور التعليم في تحقيق التنمية البشرية.

الفهم:

الفكرة العامة للنص:

يعتبر الكاتب التعليم مدخلا أساسا ومهما لتحقيق نهضة شاملة وتنمية بشرية مستدامة، كما يؤكد أيضا على ضرورة التفكير في المناهج التعليمة والطرق التربوية الطفيلة بالموازنة بين ثقافة الذاكرة وثقافة الإبداع.

التحليل:

آليات تطوير المنظومة التربوية حسب النص:

-التفكير بمرونة واعية لإدراك التنوع وتقبل الاختلاف والتسامح.

-التنوع في البرامج والمناهج التربوية حسب البيئات الاجتماعية والمستويات العقلية.

-المواءمة بين ثقافة الذاكرة والإبداع.

عبارات ذات صلة بالحقل الديمقراطي:

مدى الحياة_التنمية الديمقراطية_تعليم المستقبل_حق المواطن_التعليم مدخل للديمقراطية.

اللغة الموظفة في النص:

وظف الكاتب لغة تقريرية مباشرة، قائمة على الحجاج والاستدلال لإقناع المتلقي بفكرة دور التعليم في بناء التنمية البشرية.

التركيب:

حاول الكاتب أن يبين دور التعليم في رسم خريطة التنمية البشرية المستدامة أمام المجتمعات والشعوب التواقة إلى بناء صرح التمية والازدهار، إذا لا يمكن تحقيق هذه التنمية دون الانفتاح على ديمقراطية التعليم، واعتباره حقا مدى الحياة. كما دعا إلى ضرورة التفكير في تعديل المناهج والبرامج قصد تطوير التعليم، وفتحة على إمكانات التميز والإبداع.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق