U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

"بِنياتُ التَّحوّلِ والامتِدادِ في الشِّعرِ العَربِي المَغربي" إصدار جديد للناقد المغربي عبدالحق وفاق

 

صدر للناقد عبدالحق وفاق كتاب نقدي جديد، تُوج بجائزة "النقد الشعري" بمراكش دورة 2022. هذا الإصدار النقدي يحمل عنوان " بنيات التحول والامتداد في الشعر العربي المغربي"، وهو دراسة نقدية تستقصي مسارات التحول والامتداد في المنجز الشعري المغربي الحديث والمعاصر، من الثلاثينيات إلى الحساسية الشعرية الجديدة.





جاء في كلمة للناشر على ظهر غلاف الكتاب:

عن بِنيات التّحول والامتداد في القصيدة المَغربية المُعاصرة، يستقصي الناقد عبدالحق وفاق في هذا الكتاب المتوج "بجائزة النقد الشعري" لدار الشعر بمراكش في دورتها الرابعة، تمظهرات الرؤيا الإبداعية للقصيدة المغربية الحديثة والمعاصرة، الواعية بالتجديد عبر الاستمرارية والاتصال، والتي تعد امتدادا للتحولات الفنية التي شهدتها القصيدة الحديثة، منذ مطلع ثلاثينيات القرن العشرين وصولا إلى الراهن الشعري في الحساسية الجديدة.

هذا الوعي بالمُنجز النصي والتراكم النوعي للكتابات الشعرية الإبداعية لمختلف أجيال وحساسيات وتجارب القصيدة المغربية المعاصرة، ينم عن قدرة استدماجية لأفكار واختيارات فنية "متباينة"، تنتصر في النهاية لأفق الكتابة الشعرية ومتخيلها بمنأى عن التصنيفات الجَيْلية والزمنية.

إن أهم ما ينتهي إليه مجهود الناقد عبدالحق وفاق، في هذا الكتاب النقدي، يكمن في عنصر الامتداد الذي يميز القصيدة المغربية المعاصرة، التي تعد استمرارية إبداعية واعية بالقصيدة المغربية قبل الاستقلال، بما وفرته هذه الأخيرة من إطار إبداعي وفني، سيعرف انعطافات تحديثية وجمالية مهمة خلال مرحلة ما بعد الاستقلال، وبالتالي لا سياق للحديث عن ادعاء الانفصال أو القطيعة في الشعر المغربي.



أما فهرس محتويات الكتاب فجاء كالتالي:




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق