U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

سؤال الذات في الشعر العربي (التيار الرومانسي) – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية

 

سؤال الذات – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية 


يُقصَد بسؤال الذات في الشعر العربي الحديث حركة شعرية، قامت على أنقاض حركة البعث والإحياء. وقد تميزت بالتأمل العميق في الكون والحياة والطبيعة، كما تميزت بالاتجاه بمضمون القصيدة العربية الحديثة اتجاها وجدانيا، احتفى بالذات الشاعرة وعواطفها وهواجسها.




يرجع الاهتمام بالذات الشاعرة في هذه الحركة لعدة عوامل؛ الانهيار الذي يكان يحسه الإنسان العربي في بداية القرن العشرين، على مختلف المستويات النفسية والاجتماعية والثقافية، فكانت هذه الفترة التاريخية، تتطلب منه أن يُعيد الاعتبار إلى ذاته. إضافة إلى تشبعه بالاتجاه الرومانسي الغربي، الذي كان من خصائصه النزوع إلى الذاتية والفردية، وتجاوز التقاليد الشعرية القديمة.

 

أرسى الاتجاه الوجداني قواعده من خلال ثلاث جماعات شعرية وهي:

ü    جماعة الديوان: مثلها عبدالرحمن شكري، عباس محمود العقاد، عبدالقادر المازني: شنت هذه الجماعة حملة على أنصار إحياء النموذج، واتفقوا على فكرة أن الشعر وجدان

ü    جماعة شعراء المهجر (الرابطة القلمية): أرسى قواعدها جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي، ميخائيل نعيمة: نظرت هذه الجماعة إلى الكون نظرة ذاتية، ورأت أن هناك روابط خفية تشد الإنسان إلى الكون.

ü    جماعة أبولو: سميت باسم مجلة عربية للشعر  أسسها أحمد زكي أبو شادي، وضمت كل من مطران خليل مطران، علي محمود طه، أبو القاسم الشابي، وغلب على شعرها الطابع الذاتي والموضوعات الوجدانية.

كان لهذه الجماعات الذاتية أثر في بعض الشعراء المغاربة، كعبدالمجيد بن جلون، ادريس الجاي، محمد الصباغ، عبدالكريم بن ثابت ...

 

ومن الخصائص الفنية لهذا الاتجاه:

·       اتجاه المضمون الشعري إلى الذاتية والفردانية.

·       استعمال اللغة السهلة الشفافة التي تعبر عن دواخل الذات وعواطفها.

·       التصوير الشعري الوجداني المعبر عن الأهواء والانفعالات الذاتية.

·       تكامل أجزاء القصيدة ووحدتها العضوية.

·       التحرر من الأسس الموسيقية التقليدية والتنويع في القوافي والأوزان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق