U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

البحار المتقاعد - محمد إبراهيم بوعلو

 

البحار المتقاعد - محمد إبراهيم بوعلو

 

المراجع:  في رحاب اللغة العربية.

السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.

الكفايات المستهدفة:

ـ تواصلية: القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة.

 ـ منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

ـ ثقافية: تعرف مسار تطور النثر العربي، والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .

  

     ملاحظة النص :

 ـ دلالة العنوان "البحار المتقاعد". ← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .

 ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .

  

 فهم النص :

     1-      ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟: ← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .

     2-      مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .

     3-      النصيحة التي وجهها الأب للابن :← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.

     4-      طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر : ←   الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.

     5-      الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.

6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض حديثه مع ابنه :← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.

7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد لأنهما ينتظران رسوالسفينة.

8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .

 

تحليل النص:

1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :

> مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .

> تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .

> حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم.

> إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.

> طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.

> التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .

> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.

2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:

ـ الجد  : يأخذ معه الحفيد إلى البحر

ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.

ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على والده.

3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:

← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.

← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.

← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .

← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .

4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:

-    زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .

   ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .

← المكان : شاطئ البحر والبيت .

5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:

← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.

6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:

    ← شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.

7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :

← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.

6 ـ وظيفة الحوار في القصة.

← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.

8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:

← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.

 

التركيب و التقويم :

انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق