البحار المتقاعد - محمد إبراهيم بوعلو
المراجع: في رحاب اللغة العربية.
السنة الثانية من سلك البكالوريا –
مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
الكفايات المستهدفة:
ـ تواصلية: القدرة على استخراج الأفكار
والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة.
ـ منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات
وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية: تعرف مسار تطور النثر العربي، والإلمام
بالاتجاهات والمدارس النثرية .
ملاحظة النص
:
ـ دلالة العنوان "البحار المتقاعد". ←
العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا
من الفقرة الأولى والأخيرة :← موضوع النص من خلال الفقرتين
يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
فهم النص :
1-
ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟: ← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه
جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
2-
مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة
جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .
3-
النصيحة التي وجهها الأب للابن :← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة
السبب.
4-
طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر
: ← الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة
جده بالبحر.
5-
الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على
انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.
6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض
حديثه مع ابنه :← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
7ـ رد فعل الابن على قرار الأب
والسبب الذي برر به موقفه:← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد
لأنهما ينتظران رسوالسفينة.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد
في ختام القصة :← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني
عليها المتن الحكائي :
> مداومة الجد كل مساء على أخذ
حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
> تضايق الطفل من الصمت الذي
يفرضه عليه جده .
> حوار الطفل مع أبيه حول سبب
مرافقة جده إلى البحر كل يوم.
> إخبار الابن والده بكون جده
ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.
> طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن
مرافقة جده إلى الشاطئ.
> التماس الطفل من أبيه مرافقة
الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .
> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى
حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.
2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى
البحر
ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي
يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.
ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده
إلى البحر وحزين على والده.
3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة
والعقدة والحل:
← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده
إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول
سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.
← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب
بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
← الحل : التماس الطفل الاستمرار
في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .
4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في
القصة:
- زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار
الحاضر .
ـ زمن خاص : المساءـ
وقبل الغروب .
← المكان : شاطئ البحر والبيت .
5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره
مع الابن:
← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في
علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
6 ـ دلالة الحالة النفسية التي
تشترك فيها شخصيات القصة:
←
شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار
الأب مع ابنه :
← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها
التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
← الحوار في القصة يتوخى الإيهام
بواقعية القصة.
8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في
النص:
← النص تسيطر عليه الرؤية السردية
المصاحبة، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
التركيب و التقويم :
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة
للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة.
إرسال تعليق