U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

ديداكتيك مادة اللغة العربية - دراسة المؤلفات

 

التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة اللغة العربية
بسلك التعليم الثانوي التأهيلي

 

ديداكتيك مادة اللغة العربية – دراسة  المؤلفات



توجيهات عامة:

- تنمية الكفايات القرائية، تعزيز المكتسبات المهارية القبلية، تنمية الكفايات التواصلية والمنهجية.

- تمكين المتعلم من قراءة المؤلفات الكاملة، واكتساب الأليات المنهجية للقراءة الذاتية التي تتجاوز الانطباعات العامة، لتبلغ مستوى القراءة النقدية المسائلة.

- رغم التقاء الأدوات والطرق التربوية بين النصوص والمؤلفات، فإن قراءة المؤلف تختلف عن قراءة النص القرائي من حيث المقاربة والأنشطة التربوية.

- اعتبار المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.

- توجيه المتعلم إلى أهمية قراءة المؤلف قراءة استكشافية، والإعداد الجيد لحصص التعلم الصفي.

- تجنب الاعتماد على الكتب الموازية، أو إملاء ملخصات جاهزة.

- تدبير المؤلف من خلال تخطيط دقيق وإحصاء الحصص الدورية.

- اعتماد تقنيات التنشيط والاشتغال ضمن مجموعات (القراءة التحليلية، القراءة التركيبية).

الخطوات المنهجية لدراسة المؤلفات:

القراءة التوجيهية:

- دراسة عتبات المؤلف (المُؤَلِّف، العنوان، صورة الغلاف، النوع الأدبي، دواعي التأليف...).

- صياغة فرضيات / إشكاليات القراءة.

- بالنسبة للمؤلف النقدي (تحديد السياق الثقافي والتاريخي للمؤلَّف. وموقعه من الدراسات النقدية).

- بالنسبة للمؤلف الإبداعي السردي (وضع ملخص للأحداث وترتيب الوقائع من البداية إلى النهاية + تحديد مقطع أو مقاطع للقراءة الاستكشافية خارج القسم).

القراءة التحليلية:

بالنسبة للمؤلف السردي:

- تحليل المقطع/المقاطع المقترحة للقراءة الاستكشافية من خلال أنشطة فردية أو جماعية، عبر إعداد بطاقة عن كل محور من المحاور حسب المنظورات الستة:

-المنظور الأول: تتبع الحدث (جرد الأحداث وترتيبها وتتبع مسارها وتقلباتها).

-المنظور الثاني: جرد القوى الفاعلة (الشخصيات، المواقع، الوقائع ...).

- المنظور الثالث: البعد النفسي (العلاقات العاطفية والموضوعات النفسية، الدلالات النفسية للأحداث).

-المنظور الرابع: البعد الاجتماعي (المعطيات والأبعاد الاجتماعية والتاريخية من قيم وأفكار، علاقة النص بالمجتمع والتاريخ).

المنظور الخامس: استخلاص البنية ( تركيب النص، دراسة الزمن، الموضوعات).

المنظور السادس: تحديد الأسلوب (اللغة ومستوياتها، خصائص الأسلوب الوصف، السرد، الحوار...)

بالنسبة للمؤلف النقدي:

- تلخيص كل فصل على حدة وتحديد مصطلحاته...

- إبراز العلاقات بين قضايا المؤلف

- بيان خصوصية المنهج النقدي المعتمد في المؤلف.

- رصد الخصائص الأسلوبية (اللغة، الحجج...)

القراءة التركيبية:

- تلخيص الفصول / تركيب الأحداث وكشف مقصدية الكاتب.

- تحديد قيمة المؤلف وإصدار الحكم النقدي عليه.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق