التوجيهات التربوية والبرامج
الخاصة بتدريس مادة اللغة العربية
بسلك التعليم الثانوي التأهيلي
ديداكتيك مادة اللغة العربية –
دراسة المؤلفات
توجيهات عامة:
- تنمية الكفايات القرائية، تعزيز المكتسبات
المهارية القبلية، تنمية الكفايات التواصلية والمنهجية.
- تمكين المتعلم من قراءة المؤلفات الكاملة، واكتساب الأليات المنهجية للقراءة الذاتية التي تتجاوز الانطباعات العامة، لتبلغ مستوى القراءة النقدية المسائلة.
- رغم التقاء الأدوات والطرق التربوية بين
النصوص والمؤلفات، فإن قراءة المؤلف تختلف عن قراءة النص القرائي من حيث المقاربة
والأنشطة التربوية.
- اعتبار المتعلم مركز العملية التعليمية
التعلمية.
- توجيه المتعلم إلى أهمية قراءة المؤلف
قراءة استكشافية، والإعداد الجيد لحصص التعلم الصفي.
- تجنب الاعتماد على الكتب الموازية، أو
إملاء ملخصات جاهزة.
- تدبير المؤلف من خلال تخطيط دقيق وإحصاء
الحصص الدورية.
- اعتماد تقنيات التنشيط والاشتغال ضمن
مجموعات (القراءة التحليلية، القراءة التركيبية).
الخطوات المنهجية لدراسة المؤلفات:
القراءة التوجيهية:
- دراسة عتبات المؤلف (المُؤَلِّف، العنوان،
صورة الغلاف، النوع الأدبي، دواعي التأليف...).
- صياغة فرضيات / إشكاليات القراءة.
-
بالنسبة للمؤلف النقدي (تحديد السياق الثقافي والتاريخي للمؤلَّف. وموقعه من الدراسات النقدية).
-
بالنسبة للمؤلف الإبداعي السردي (وضع ملخص للأحداث وترتيب الوقائع من البداية إلى
النهاية + تحديد مقطع أو مقاطع للقراءة الاستكشافية خارج القسم).
القراءة التحليلية:
بالنسبة
للمؤلف السردي:
- تحليل المقطع/المقاطع المقترحة للقراءة
الاستكشافية من خلال أنشطة فردية أو جماعية، عبر إعداد بطاقة عن كل محور من
المحاور حسب المنظورات الستة:
-المنظور الأول: تتبع
الحدث (جرد الأحداث وترتيبها وتتبع مسارها وتقلباتها).
-المنظور الثاني: جرد
القوى الفاعلة (الشخصيات، المواقع، الوقائع ...).
- المنظور الثالث: البعد
النفسي (العلاقات العاطفية والموضوعات النفسية، الدلالات النفسية للأحداث).
-المنظور الرابع: البعد
الاجتماعي (المعطيات والأبعاد الاجتماعية والتاريخية من قيم وأفكار، علاقة
النص بالمجتمع والتاريخ).
المنظور الخامس: استخلاص
البنية ( تركيب النص، دراسة الزمن، الموضوعات).
المنظور السادس: تحديد
الأسلوب (اللغة ومستوياتها، خصائص الأسلوب الوصف، السرد، الحوار...)
بالنسبة
للمؤلف النقدي:
- تلخيص كل فصل على حدة وتحديد مصطلحاته...
- إبراز العلاقات بين قضايا المؤلف
- بيان خصوصية المنهج النقدي المعتمد في
المؤلف.
- رصد الخصائص الأسلوبية (اللغة، الحجج...)
القراءة التركيبية:
- تلخيص الفصول / تركيب الأحداث وكشف مقصدية
الكاتب.
- تحديد قيمة المؤلف وإصدار الحكم النقدي
عليه.
إرسال تعليق