ثقافة حقوق الإنسان - مصطفى القباج
الملاحظة:
انطلاقاً
من عنوان لنص و المصدر الذي أُخذ منه النص أن الكاتب سيتحدّث عن ثقافة حقوق
الإنسان و التحديات التي تواجه هذه الثقافة في ظل زمن العولمة.
وبعودتنا إلى الفقرة الأخيرة من النص نتوقّع أن الكاتب يخوض في هذا النص وفي نصوص أخرى مشابهة معركة النضال من أجل إعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان.
الفهم:
الوحدات
الدلالية للنص :
1- مساهمة التطور التاريخي و النظري في بلْوَرة وضع
حقوق الإنسان و جعله إطاراً تشريعيّاً يحمي حقوق الفرد وكرامته.
2- ضرورة انفتاح مبدأ حقوق الإنسان على الثقافة و ذلك
لمنحها روحاً أخلاقية و لوضع حدِ امام هيمنة الثقافة الأحادية.
3- الدعوة إلى إعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان ليس
تَرَفاً فكريّاً و إنما هي ضرورة أخلاقية يجب على كل دولة أن تعيها و تمارسها بين
كل أفراد المجتمع بغية القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى زرع العدوانية لتحل محلها
قيمة التسامح و احترام ثقافة الآخر.
التحليل:
المعجم
:
المصطلحات الدالة على الأفراد |
المصطلحات الدالة على الدول |
حقوق
الإنسان - المساس بالفرد - الأفراد - علاقة الأفراد فيما بينهم - المواطن ... |
الدولة
- الأمم المتحدة - الإعلان العالمي - الصعيد العالمي - الديموقراطية بين الدول... |
نلاحظ
هيمنة حقل الأفراد على حساب حقل الدول و ذلك لأن حقوق الأفراد جزء لا يتجزأ من
حقوق الدول، و عليه فإن الدولة هي التي تسهر على تطبيق حقوق الأفراد. إذن الحقلان
منسجمان و مترابطان.
الضمائر
المستعملة في النص :
- استعمل الكاتب ضمير المتكلم الجمع ليدل على رأيه و رأي من يشاطره
الرأي.
- استعمل الكاتب أيضاً ضمير الغائب لإظهار الموضوعية و الحيادة في تناول
ظاهرة حقوق الإنسان.
- يتوجه الكاتب بخطابه إلى النخبة المثقفة من المجتمع و الدليل على
ذلك استعمال الأسلوب الحجاجي المعتمِد على الحجة و البرهان من أجل الإقناع.
البناء
الحجاجي في النص :
اتّبع الكاتب في هذا النص خطة حجاجية قوامها كالتالي :
- الأطروحة التي يدافع عنها و هي التطور الذي مسّ بحقوق الإنسان.
- نقيض الأطروحة و هي الأفكار المتعلقة بالثقافة الأحادية.
- التركيب الذي توصل إليه الكاتب و هو ضرورة إعادة النظر في
مفهوم حقوق الإنسان.
آليات
الحجاج في النص :
- أدوات الربط و التوكيد (إنّ) والروابط اللغوية (مما أضفى-مما
يستوجب-مما يجعل-من أجل...)
-الحجج و البراهين : حجة تاريخية (أسْهَم التطور التاريخي و النظري)
- حجة استشهادية (كما يقول أهل الإختصاص)...
التركيب:
من خلال دراستنا للنص يتبين لنا أنه يدافع عن ثقافة حقوق الإنسان،
حيث حاول إقناعنا بضرورة إعادة النظر في ثقافة حقوق الإنسان معتمداً على
مجموعة من الروابط اللغوية والبراهين المختلفة. كما وظف من أجل ذلك الجمل الطويلة
من أجل التفسير و التوضيح، والتجأ أيضاً إلى الأسلوب التقريري الواضح البعيد عن
الصور البلاغية و ذلك من أجل إيصال فكرة بوضوح دون غموض.
-منقول للاستفادة-
إرسال تعليق