U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

تأملات على الساحل إدريس الجاي

 

تأملات على الساحل إدريس الجاي

تأملات,الساحل,تأملات،,تأملات لغوية,تأملات روحانية,قروش على الشاطئ,على,تأملات في التراث ۲۳۳ النسخة القرشية للإسلام,الباحة,تأمل,اصوات الطبيعة للتأمل,مجلس الامارات للافتاء,الاحكام,سؤال الذات,المليشيات,احمد الاسير,الاجتماعيات,اعلى,الاب,علاء,طلال,الإعلام اليمني,أمثال,عبد السلام هارون,السنة,السور,ملاك،,التضمين والإقتباس في الأدب الحساني|ادب وتراث الجزء الثاني |قناة الساحل,ملخصات,السيسي,السعيد,القلاف,الفلسفة,الاقباط,الافطار,الاطفال,السعدون,علاج طبيعي لحب الشباب,المحيطات,السعودية

           

 الملاحظة :

دلالة العنوان:

  تأملات؛ تحيل إلى ذات الشاعر بما تمثله من طقوس التفكير والملاحظة في محيط هادئ خال من الضوضاء . والساحل؛ الفضاء الذي يفضله الشاعر لينسجم مع تأملاته ويستخلص العبر . 

الفرضية:

من خلال العنوان والبيت الثالث والبيت الثالث عشر نفترض أن النص سيتحدث عن عزلة الشاعر عن الناس بحثا عن اليقين.

شكل القصيدة:

قصيدة ذات نظام الشطرين، تعتمد نظام المقاطع الشعرية، وتنوع حرف الروي والقافية.

الفهم:

- لجوء الشاعر إلى الطبيعة متفردا و مثقلا بالهموم .

- بحث الشاعر في الطبيعة عن جواب لتساؤله.

- تعبير الشاعر عن المحنة التي كانت مصدر قلقه وتوثر فكره.

- عجز الشاعر عن استنطاق الطبيعة الممعنة في صمتها وسكونها.

-استسلام الشاعر لسلطة الطبيعة والتوحد مع صمتها.

التحليل:

الحقول الدلالية:

- الحقل الدلالي المرتبط بذات الشاعر: وقفت خشوعا، أناجي، تعفن من غصني الأصفر، وحيدا، أراقب ، حملقت، أغفو، بت،أبخر، تأوهت ،خلوت،حمر الدموع.

-  الحقل الدلالي المرتبط بالطبيعة : الساحل ألأخضر ، الرمال ، الشاطئ،المقفر، الغلس،موج كثيف، البحر،النجوم، السحر، الليل داج، الربيع، لجة اليم، السما، ربا عليين، الصخر.

- نوعية العلاقة بين الحقلين:إسقاط الشاعر ذاته الداخلية على الطبيعة التي أصبحت تعكس هموم الشاعر .

مظاهر التحول في بنية القصيدة :

- النص تغيب فيه المقدمة الاستهلالية، ويتنوع الروي بين اللام والراء والميم والنون والعين، وتحول الصورة من مكمل تزييني إلى فاعل أساسي في بناء تجربة الشاعر. 

خصوصيات مكونات الصورة الداخلية في النص:

 - اللغة: جاءت واصفة لوضعيات الشاعر من مرحلة التأمل إلى التوتر والقلق إلى السكون والاستسلام .

 - العاطفة: شحنت اللغة بالانفعال ومكنت المتلقي من التفاعل مع تجربة الشاعر(أناجي،تعفن،وحيدا..).

 - الخيال: أبان عن قدرات الشاعر الإبداعية في تشكيل اللغة والعاطفة وتشخيص التجربة بكل تفاصيلها(البيت الثاني والثالث، والبيت الثالث عشر إلى السادس عشر..).

مظاهر التكرار والتوازي في النص:

-التكرار الصوتي : ويعبر عن الحالة النفسية والمشاعر الداخلية ويعكس مستويات الانفعال وهي هنا تشكل مجموعات من حيث عدد تواجدها ، المجموعة الأولى صوت النون والميم وهي الغالبة ثم المجموعة الثانية الفاء والعين والسين والهاء...

- تكرار الكلمات : ويكرس المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر فنجد تكرار الليل والشاطئ والموج .

تحقق التوازي: في البيت عبر التوازي الصوتي والتركيبي مما شكل توازيا دلاليا يتمثل في التقابل الحاصل بين الشطر الأول والشطر الثاني، مما يعكس تجاذب الشاعر بين مظهر الأمل والحياة، ومظهر القلق والموت عبر صيغة التضاد (الربيع ≠ الرمم ).

التركيب :

تركيب معطيات الفهم والتحليل بأسلوبك الشخصي.

بيان مدى تمثيل القصيدة للتجربة الذاتية –سؤال الذات-     

#منقول للإفادة#

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق