نص نظري: مستويات الدراسة البنيوية – صلاح فضل
السنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
المجزوءة الرابعة: مناهج نقدية
التأطير والملاحظة:
-صاحب النص: صلاح فضل، ناقد مصري، من مؤلفاته: مناهج النقد المعاصر،
إنتاج الدلالة الأدبية، بلاغة الخطاب وعلم النص ...
-دلالة كلمة "البنيوية" في العنوان: تشير الكلمة إلى الأنظمة البنيوية الداخلية المشكلة
للدراسات الأدبية.
-بداية النص: بنية اللغة هي مجرد تصور تجريدي برموز معينة.
-الفقرة الثانية: الإشارة إلى تعريف النقاد للبنية في الشعر، بأنها عملية
داخلية تحكم التوليد الشعري.
-الإشكاليات:
ما مستويات الدراسة البنيوية؟
كيف عرض الكاتب أفكاره بخصوص مستويات هذه
الدراسة؟
هل عرف النص فعلا بالبنيوية ومستوياتها
ومنطلقاتها ؟
-فرضية القراءة: انطلاقا من المؤشرات اللغوية السابقة نفترض أن يعرف النص
بالبنيوية في النقد الأدبي، ومستويات دراستها للعمل الأدبي؟
الفهم:
_اشارة الكاتب الى اختلاف بنية اللغة عن البنيات الأخرى لأنها بنية
ذات تصور تجريدي غير ملموس.
محاولة الناقد تعريف البنية بكونها جملة من المبادئ التي تحكم
التوليد الشعري.
_التمييز بين المصطلحات والبنية والموضوع حيث أن البنية مصطلح أشمل
واعم مرتبط بالشكل الموضوعي.
_التمييز بين البنية والأسلوب باعتبار البنية مرتبطة بالنص والأسلوب
مرتبط بالنسيج اللغوي.
_تأكيد الكاتب على أن التحليل هو محاولة كشف تعدد المعاني لنص أدبي
(تعدد القراءات للنص الواحد).
_أهمية المستويات المتدخلة في دراسة البنية وأهمية العلاقات بين هذه
المستويات .
_تعريف مختلف المستويات المذكورة : الصوتين التركيبي، الدلالي،
المعجمي، النحوي.
_تأكيد الكاتب على أن دراسة مستويات بنية اللغة والعلاقات المتبادلة
بينها هو ما يؤدي إلى تحقيق بنية أدبية متكاملة.
التحليل:
- عناصر القضية الرئيسة:
من خلال ما سبق ندرك أن النص تطرق إلى قضية
الدراسة البنيوية للنصوص الأدبية والتي تفرعت عنها قضايا أخرى:
·
العلاقات بين المستويات
·
الفرق بين الشكل والموضوع
·
الفرق بين البنية والأسلوب
- منطلقات الدراسة البنيوية:
- اكتشاف تعدد معاني الآثار الأدبية.
- التحليل اللغوي الداخلي للأثر الأدبي.
- اعتبار الأثر الأدبي كُلا مكونا من عناصر متعددة.
- دراسة المستويات الداخلية المتعددة للعمل الأدبي.
-المفاهيم البنيوية في النص:
البنية، النظام، الدلالة الرمزية، الدلالة الموضوعية، المستويات المتداخلة، البنية الأدبية المتكاملة ....
البنية الحجاجية:
لتقوية فكرته اعتمد الكاتب على بنية حجاجية
ارتكزت على ثلاث نقط:
·
الحجج والبراهين:
o
الاستشهاد بأقوال النقاد (تعريف النقاد لبنية الشعر).
o
حجج منطقية عقلية (البنية الأدبية بنية تجريدية).
·
الأساليب الحجاجية:
o
المقارنة: بين البنية اللغوية وباقي البنيات.
o
التعريف: تعريف البنية، تعريف مستويات الدراسة البنيوية.
o
الشرح والتفسير مع الترتيب والتقسيم: تأكيد بعض أفكاره
وخاصة في بداية كل فقرة)
·
طريقة العرض:
الاعتماد على تصميم محكم وفق منهج استنباطي
انطلق من الحديث عن البنية بشكل عام عن البنية اللغوية والأدبية ثم التفصيل في
جزئيات الدراسة البنيوية فجاء النص كالتالي:
·
مقدمة عامة في البنية.
·
عرض: تفصيل الدراسة البنيوية
·
خاتمة اجمالية: خلاصة عامة لما توصل إليه.
فيما يخص البنية اللغوية فقد هيمن عليها
الأسلوب الخبري الذي اقترن في الغالب بأدوات التوكيد، إلى جانب أسلوب الشرط وأسلوب
الحصر .
التركيب:
حاول أن تركب أفكار النص بأسلوبك الشخصي، تستثمر ما توصلت
إليه من خلال الفهم والتحليل.
إرسال تعليق