U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

نص نظري: مستويات الدراسة البنيوية – صلاح فضل


نص نظري: مستويات الدراسة البنيوية – صلاح فضل

 

السنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية

المجزوءة الرابعة: مناهج نقدية


 

التأطير والملاحظة:

-صاحب النص: صلاح فضل، ناقد مصري، من مؤلفاته: مناهج النقد المعاصر، إنتاج الدلالة الأدبية، بلاغة الخطاب وعلم النص ...

-دلالة كلمة "البنيوية" في العنوان: تشير الكلمة إلى الأنظمة البنيوية الداخلية المشكلة للدراسات الأدبية.

-بداية النص: بنية اللغة هي مجرد تصور تجريدي برموز معينة.

-الفقرة الثانية: الإشارة إلى تعريف النقاد للبنية في الشعر، بأنها عملية داخلية تحكم التوليد الشعري.

-الإشكاليات:

ما مستويات الدراسة البنيوية؟

كيف عرض الكاتب أفكاره بخصوص مستويات هذه الدراسة؟

هل عرف النص فعلا بالبنيوية ومستوياتها ومنطلقاتها ؟

-فرضية القراءة: انطلاقا من المؤشرات اللغوية السابقة نفترض أن يعرف النص بالبنيوية في النقد الأدبي، ومستويات دراستها للعمل الأدبي؟

الفهم:

_اشارة الكاتب الى اختلاف بنية اللغة عن البنيات الأخرى لأنها بنية ذات تصور تجريدي غير ملموس.

محاولة الناقد تعريف البنية بكونها جملة من المبادئ التي تحكم التوليد الشعري.

_التمييز بين المصطلحات والبنية والموضوع حيث أن البنية مصطلح أشمل واعم مرتبط بالشكل الموضوعي.

_التمييز بين البنية والأسلوب باعتبار البنية مرتبطة بالنص والأسلوب مرتبط بالنسيج اللغوي.

_تأكيد الكاتب على أن التحليل هو محاولة كشف تعدد المعاني لنص أدبي (تعدد القراءات للنص الواحد).

_أهمية المستويات المتدخلة في دراسة البنية وأهمية العلاقات بين هذه المستويات .

_تعريف مختلف المستويات المذكورة : الصوتين التركيبي، الدلالي، المعجمي، النحوي.

_تأكيد الكاتب على أن دراسة مستويات بنية اللغة والعلاقات المتبادلة بينها هو ما يؤدي إلى تحقيق بنية أدبية متكاملة.

التحليل:

- عناصر القضية الرئيسة:

من خلال ما سبق ندرك أن النص تطرق إلى قضية الدراسة البنيوية للنصوص الأدبية والتي تفرعت عنها قضايا أخرى:

·         العلاقات بين المستويات

·         الفرق بين الشكل والموضوع

·         الفرق بين البنية والأسلوب

- منطلقات الدراسة البنيوية:

- اكتشاف تعدد معاني الآثار الأدبية.

- التحليل اللغوي الداخلي للأثر الأدبي.

- اعتبار الأثر الأدبي كُلا مكونا من عناصر متعددة.

- دراسة المستويات الداخلية المتعددة للعمل الأدبي.

-المفاهيم البنيوية في النص:


البنية، النظام، الدلالة الرمزية، الدلالة الموضوعية، المستويات المتداخلة، البنية الأدبية المتكاملة ....


البنية الحجاجية:

لتقوية فكرته اعتمد الكاتب على بنية حجاجية ارتكزت على ثلاث نقط:

·         الحجج والبراهين:

o        الاستشهاد بأقوال النقاد (تعريف النقاد لبنية الشعر).

o        حجج منطقية عقلية (البنية الأدبية بنية تجريدية).

·         الأساليب الحجاجية:

o        المقارنة: بين البنية اللغوية وباقي البنيات.

o        التعريف: تعريف البنية، تعريف مستويات الدراسة البنيوية.

o        الشرح والتفسير مع الترتيب والتقسيم: تأكيد بعض أفكاره وخاصة في بداية كل فقرة)

·         طريقة العرض:

الاعتماد على تصميم محكم وفق منهج استنباطي انطلق من الحديث عن البنية بشكل عام عن البنية اللغوية والأدبية ثم التفصيل في جزئيات الدراسة البنيوية فجاء النص كالتالي:

·         مقدمة عامة في البنية.

·         عرض: تفصيل الدراسة البنيوية

·         خاتمة اجمالية: خلاصة عامة لما توصل إليه.

فيما يخص البنية اللغوية فقد هيمن عليها الأسلوب الخبري الذي اقترن في الغالب بأدوات التوكيد، إلى جانب أسلوب الشرط وأسلوب الحصر .

التركيب:

حاول أن تركب أفكار النص بأسلوبك الشخصي، تستثمر ما توصلت إليه من خلال الفهم والتحليل.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق