تعريف:
البنيوية حركة فكرية تشمل حقول معرفية متعددة، تمس الأنتربولوجيا (ليفي شتراوس)، والتحليل النفسي (جاك لاكان)، وحفريات المعرفة (ميشيل فوكو)، والنقد الأدبي مع مجوعة من النقاد الغربيين أمثال: رولان بارت، تزفيتان
تودوروف، وجوليا كريستيفا ... وغيرهم.
البنيوية: منهج تحليلي يقارب النص الأدبي في
ذاته، باعتباره نظاما لغويا له قواعده الخاصة به، والبنية تعني الكيفية
التي تنظم بها عناصر مجموعة ما، وتتحدد قيمة العنصر بعلاقته بمجموع العناصر التي
تكونه. البنية، إذن، تنظيم شكلي خفي، ووحدة دينامية لها معنى في ذاتها خارج كل عنصر
إضافي، ولها ثلاثة شروط:
-الكُلّية: تعني الشمول والتكامل بين العناصر التي تبدو
متغايرة، إذ لا قيمة لهذه العناصر إلا فيما تنسجه من علاقات محكومة بقوانين كُليّة
منظمة.
-التحول: معناه أن خواص البنية تكمن في مجموعة من التحولات التي
تعرفها، عبر عناصر أخرى ثانوية تشكلها وترتبط بقوانينها الداخلية .
-التنظيم الذاتي: يقصد بذلك أن البنية تتضمن قوانين تتحكم في تنظيم
عناصرها، وأنها تنظم نفسها بنفسها، فالتحولات تخضع لضبط ذاتي يحقق للبنية انغلاقها
وتوازنها من غير أن تقودها إلى أبعد من حدودها.
منطلقات المنهج البنيوي:
-التركيز على أدبية النص، وليس على وظيفة الأدب أو معنى
النص.
-التركيز في النص على الوحدات اللغوية الصوتية ورمزيتها
وتكويناتها الموسيقية ...
-دراسة المستويات اللغوية الصرفية والمعجمية والتركيبية
والدلالية والرمزية.
-تحليل النص من الداخل دون الاستعانة بمرجعياته الثقافية
والاجتماعية والاقتصادية.
نقاد بِنيويون:
تبنى كثير من النقاد العرب آليات المنهج البنيوي
وخطواته، مثل: كمال أبوديب، يمنى العيد، سيزا قاسم، عبدالملك مرتاض،
سعيد يقطين، إبراهيم الخطيب، عبدالسلام المسدي، محمد بنيس، عبدالفتاح كيليطو، محمد
مفتاح ... وغيرهم.
الاتجاهات البنيوية في النقد الأدبي:
يمكن اعتبار جميع الاتجاهات النقدية الأدبية التي تسعى
إلى كشف النظام الداخلي للنصوص الأدبية، أو التي تهتم بكيفية بناء المعنى، اتجاهات
بنيوية، لأنها تحلل النظام الداخلي للنصوص. ومن أبرز الاتجاهات البنيوية في النقد
الأدبي نجد: "جماعة
الشكلانيين الروس" الذين كان
اهتمامهم بالبنى الشكلية للأدب والبحث عن الخصائص المشتركة في الأعمال الأدبية
بوصفها أشكالا تكتسب دلالتها من داخل هذه الأعمال.
و"البنيوية التكوينية" التي يتزعمها الناقد الفرنسي لوسيان غولدمان، الذي يرى
أن العمل الأدبي ليس بنية لغوية شكلية مغلقة وإنما هو بنية مفتوحة على البنى
الاجتماعية التي تؤطرها.

إرسال تعليق