U3F1ZWV6ZTQ4NTIyNzU1MDcxNzM5X0ZyZWUzMDYxMjM0OTcwMzc1MQ==
اِبحث داخل الموقع !

الإجراءات والخطوات العمَلية لِتأسيس نادي تربوي بمؤسسة تعليمية



الإجراءات والخطوات العمَلية لِتأسيس نادي تربوي بمؤسسة تعليمية

مدخل
لا يخفى علينا الدور الفعال الذي من شأنه أن تلعبه الأندية التربوية في تفعيل أدوار الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية ، بحيث أنها تمكن الأستاذ(ة) من تنظيم مجموعة من الأنشطة التربوية و الثقافية والفنية والرياضية  والعلمية التي تعتبر امتدادا لما يتعلمه ويكتسبه المتعلم داخل الفصل الدراسي ،كما أنها تساعد الأستاذ(ةمن جهة أخرى على توظيف الثلاث الساعات التي تنجز أسبوعيا خارج الفصل الدراسي، والتي عادة ما يتم تخصيصها لأنشطة مندمجة في فضاءات أخرى: (ساحة المؤسسة/مركز التوثيق بالمؤسسة/ قاعة خاصة بالأنشطة/ بستان أو حديقة المؤسسة/قاعة متعددة الوسائط / سقيفة المدرسة...) ، وذلك في إطار انجاز دروس مستقلة: (نشاط علمي، رياضيات، لغة، تربية إسلامية...) عبر أنشطة عملية جذابة ومحفزة مخالفة للدروس المألوفة؛ أو باقتراح أنشطة مندمجة تروم تحقيق الكفايات المقررة، ضمن مجموعة من الأنشطة الموازية كورشة   المسرح والحكاية التربوية والأناشيد وأنشطة النوادي التعليمية والأنشطة البيئية والحقوقية والأنشطة المرتبطة بالمناسبات الدينية والوطنية والعالمية، وفي هذا الصدد يمكن الاستئناس بدليل الأندية التربوية ودليل الاحتفال بالأيام الدولية والوطنية ومختلف المذكرات الوزارية والأكاديمية والنيابية ذات الصلة بالموضوع.
وفي سبيل التقاسم وتعميم الفائدة أقترح عليكم  موضوعا خصصت له عنوان :"إجراءات عملية لتفعيل الأندية التربوية بالمدرسة العمومية" .



-------------------------------------------------------------------------------
تأسيس الأندية التربوية 
لتأسيس النادي التربوي يمكن  إتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
عقد اجتماع المجلس التربوي بالمؤسسة والاتفاق على الصيغة المعتمدة في تأسيس الأندية وقد جاء دليل الحياة المدرسية بثلاث صيغ أساسية يمكن إبرازها على النحو التالي:
الصيغة 1 (صيغة النادي الوحيد): يتم إحداث ناد وحيد بالمؤسسة تحت الإشراف التربوي المباشر، وينضوي تحته مجموعة من الأندية الفرعية على شكل لجان وظيفية.
الصيغة 2 ( صيغة الناديين): يتم إحداث ناديين جامعين بالمؤسسة/ ناد التفتح العلمي والتكنولوجي والمهني، ونادي التفتح الاجتماعي والرياضي، وينضوي تحت كل واحد  منهما مجموعة من الأندية الفرعية حسب أنشطتها الموضوعاتية. وفي هذه الحالة، تشكل لجنة خاصة تحت الإشراف المباشر للمجلس التربوي تتولى التنسيق بين هذين الناديين.
الصيغة 3 (صيغة تعدد الأندية): تترك الحرية للمؤسسات في إحداث الأندية التربوية بالعدد الذي تراه مناسبا، بحيث لا يسمح بإحداث أندية متعددة في نفس المجال (ناد واحد للمسرح المدرسي مثلا)، وتشكل في هذه الحالة كذلك لجنة التنسيق فيما بين هاته الأندية،  تعمل تحت الإشراف المباشر للمجلس التربوي.

 الخطوة الثانية:
في المرحلة التالية يتم وضع الخطوط العريضة لمشروع تأسيس النادي، ويتضمن العناصر التالية على سبيل الاستئناس:
اسم النادي: النادي العلمي التكنولوجي /الصحي/ التربية على المواطنة وحقوق الإنسان/البيئة والتنمية المستدامة/ القراءة والمطالعة...
التصور العام أو دواعي تأسيس النادي ( بعد تحليل للواقع الذي يعيشه التلاميذ والمحيط والمؤسسة بواسطة أدوات تشخيص بسيطة (استمارة/استجواب/اجتماع....) لتحديد نوع النادي التربوي الذي سيلبي حاجيات المتعلمين ويستجيب لرغباتهم وميولاتهم الفكرية والمهارية والعلمية والثقافية....
تحديد الأهداف المتوخاة من وراء تأسيس النادي التربوي.
وضع تصور أولي لبرنامج الأنشطة التي يقترحها النادي على التلاميذ.
تحديد الشركاء المحتملين.
تحديد وسائل العمل.
كما يمكن في نفس الفترة الاستعانة  بخبرة أساتذة من خارج المؤسسة لديهم تجربة في مجال الأندية التربوية للمساعدة و التأطير والتنشيط أيضا.
الخطوة الثالثة:
يقدم الأستاذ مشروع النادي للجنة المنبثقة عن المجلس التربوي في حالة تأسيسها أو تقديمه المشروع مباشرة الى مدير المؤسسة من أجل الموافقة المبدئية، في نفس الوقت ينبغي طرح فكرة وأهداف النادي على التلاميذ ومناقشتها معهم  لتحسيسهم بالموضوع وتحفيزهم للانخراط الفعلي في النادي.
الخطوة الرابعة:
فتح باب الانخراط أمام جميع تلاميذ المؤسسة دون تمييز حسب الجنس أو السن أو المستوى الدراسي، وذلك بوضع إعلان مرفق بخاتم الإدارة، ويستحسن اختيار مكان مناسب داخل فضاء المؤسسة(المدخل الرئيسي/وسط الساحة..)
الخطوة الخامسة:  
جمع التلاميذ الراغبين في الانخراط في النادي في تاريخ ومكان معين ، من أجل عقد الجمع العام لتأسيس النادي، وذلك بعد إخبار إدارة المؤسسة بالأمر، ويمكن للأستاذ أن يحضر بحاسوبه الخاص ملف باوربوينت يوضح فيه أهم أهداف وأنشطة النادي وفقرات أخرى يراها مفيدة في هذا الجمع العام التأسيسي.
كما يمكن استدعاء بعض ممثلي هيأة الإدارة وهيئة التدريس وحتى عن جمعية آباء وأولياء التلاميذ في إطار انفتاح المؤسسة على المحيط والشركاء الداخليين.
وبعد الترحيب بالجميع وشكر كل من ساهم في نجاح عقد الجمع العام، يقوم الأستاذ بالتعريف بالنادي واقتراح هيكلة تنظيمية له.
الخطوة السادسة
تحرير محضر الجمع العام التأسيسي للنادي وتسليم نسخة منه لإدارة المؤسسة، ينبغي أن يتضمن المحضر العناصر الأساسية التالية:
- اسم المؤسسة.                           
- تاريخ انعقاد الجمع العام التأسيسي للنادي.
- مكان عقد الجمع العام.
- الاسم الشخصي والعائلي للمسير وصفته.
- جدول الأعمال.
- مجموع التلاميذ الحاضرين في الجمع العام عدد الإناث منهم.
الخطوة السابعة:
عقد اجتماع لأعضاء النادي، وذلك تحت تنشيط الأستاذ (ة) المشرف (ة)على النادي ويتم خلال هذا الاجتماع تشكيل لجن أو فرق عمل لتسيير النادي.
تحديد برنامج دقيق لأنشطة النادي (التاريخ /نوع النشاط)
وضع أنشطة النادي على شكل خطة عمل وهي من أهم مراحل تشكيل النادي إذ لها دور هام في استقطاب الدعم المادي ودعم الشركاء المحتملين.
وضع ميثاق أو قانون داخلي للنادي.
بعد الانتهاء من الاجتماع يرفع تقرير إلى الإدارة يتضمن جدول الأعمال وتاريخ ومكان الاجتماع وعدد الحاضرين والمتغيبين وأهم النقط والمحاور التي تم التطرق له في هذا الاجتماع.

(منقول لتعميم الفائدة)


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق